ما الفرق بين واقي الشمس الكيميائي والفيزيائي وكيف نختار الواقي المناسب وايهم افضل؟ لنحسم الجدل

ما الفرق بين واقي الشمس الكيميائي والفيزيائي وكيف نختار الواقي المناسب وايهم افضل؟ لنحسم الجدل

ما الفرق بين واقي الشمس الكيميائي والفيزيائي وكيف نختار الواقي المناسب وايهم افضل؟ لنحسم الجدل

ما الفرق بين واقي الشمس الكيميائي والفيزيائي وكيف نختار الواقي المناسب وايهم افضل ؟

لنحسم الجدل ,,

لان الوقاية خير من العلاج ننصح في تركيبة  دائما باستخدام  واقي الشمس الملائم , ولكن كيف نعرف ان هذا الواقي هو الواقي  "الملائم" ؟

لنتحدث بالقليل من التفاصيل,,

يحب الكثير منا قضاء اليوم في الشمس. لسوء الحظ ، يمكن لأشعة الشمس أن تؤذي بشرتك وتسبب لك حروق وبثور وحتى يمكنها التسبب بسرطان الجلد.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية   AAD   ، فإن سرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة ، ويموت ما يقرب من 20 أمريكيًا بسبب سرطان الجلد - وهو أخطر أشكال سرطان الجلد - كل يوم. السبب الأول لسرطان الجلد؟ التعرض للأشعة فوق البنفسجية الطبيعية والاصطناعية ؛ نفس الضوء الذي تحصل عليه من أسِّرَّة تسمير الجلد وأشعة الشمس.

من الجدير بالذكر أنه قد تكون قادرًا على الحد من الآثار السلبية للتعرض لأشعة الشمس عن طريق جعل واقي الشمس جزءًا منتظمًا من روتينك اليومي للعناية بالبشرة. كشفت دراسة نُشرت في سبتمبر 2018 في JAMA Dermatology

(مجلة طبية شهيره يتم مراجعتها من قبل النظراء وتنشرها الجمعية الامريكية الطبية لعلاج البشرة والامراض الجلدية)

 أن الاستخدام المنتظم للوقاية من الشمس لدى الشباب يرتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الجلد. وبالمثل ، اقترحت دراسة طويلة الأمد نشرت في مجلة علم الأورام السريرية أن استخدام واقي الشمس بانتظام يمنع سرطان الجلد لدى البالغين. ومع ذلك ، ليست كل واقيات الشمس تعطي نفس النتائج. هناك نوعان رئيسيان - كيميائي ومعدني - ولكل نوع مزاياه وعيوبه.

هنا بعض المعلومات اللتي تريد معرفتها .

كيف تعمل واقيات الشمس الكيميائية والمعدنية؟

تحمي واقيات الشمس الكيميائية والمعدنية بشرتك من الآثار الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية بطرق مختلفة تمامًا.

تقول جينيفر إل ماكجريجور ، طبيبة أمراض جلدية حاصلة على شهادة البورد في  Union Square Laser   طب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك تستطيع استعمال واقيات الشمس المعدنية فوق منتجات العناية بالبشرة الأخرى. 

 من ناحية أخرى ، تسمح واقيات الشمس الكيميائية بدخول ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى الجلد. بمجرد امتصاص الجلد للضوء ، فإن المواد الكيميائية الموجودة في واقي الشمس (يدرج  أوكسي بنزون ​​، أفوبنزون ​​، أوكتيسالات ، أوكتوكريلين ، هوموسالات ، وأوكتينوكسات) تخلق تفاعلًا كيميائيًا يتم فيه تحويل ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى حرارة ، وتبدد الحرارة من الجلد ، كما قالت لوران ، طبيبة أمراض جلدية معتمدة من مجلس الإدارة في أوغوستا ، جورجيا.

الواقي الشمسي الكيميائي مقابل الواقي الشمسي المعدني: هل أحدهما آمن أكثر من الآخر ؟

لم تصنف إدارة الغذاء والدواء الأمريكيةFDA

 التي تنظم منتجات الحماية من أشعة الشمس ، أي نوع من أنواع الواقي من الشمس على أنه غير آمن. ولكن اعتبارًا من 21 فبراير 2019 ، اقترحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA قاعدة لتحديث الشروط التنظيمية لمنتجات  واقية من الشمس المباعة في الولايات المتحدة.

لتنفيذ القاعدة المقترحة ، دعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA  إلى معلومات أمان إضافية عن 12 مكونًا فعّالاً توجد عادة في واقيات الشمس الكيميائية: أوكسي بنزون ​​، أفوبينزون ، أوكتيسالات ، أوكتوكريلين ، هوموسالات ، وأوكتينوكسات .

كشفت تجربة سريرية صغيرة نُشرت في مايو 2019 في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية  JAMA أن أربعة من هذه المواد الكيميائية الواقية من الشمس (أفوبينزون وأوكسي بنزون ​​وأوكتوكريلين وإيكامسول) يتم امتصاصها في مجرى الدم بمستويات أعلى بكثير من 0.5 نانوجرام لكل مليلتر (نانوغرام / مل). وهذا أعلى بكثير من المقدار الذي وضعت إدارة الغذاء والدواء به الأدوية الموضعية للخضوع لدراسات السلامة لتحديد التأثيرات السامة المحتملة. تم تكرار هذه النتائج في دراسة لاحقة نُشرت في يناير 2020 في JAMA Journal of the American Medical Association  على الرغم من أن هذا البحث نظر في ستة مواد كيميائية واقية من الشمس (أفوبينزون ، أوكسي بنزون ​​، أوكتوكريلين ، هوموسالات ، أوكتيسالات ، وأوكتينوكسات)  مؤلفي الدراسة يقولون إن هذه النتائج تحتاج إلى مزيد من البحث ، إلا أنهم يقولون أيضًا إن النتائج التي توصلوا إليها لا تشير إلى أن واقي الشمس غير آمن. علاوة على ذلك ، فإن المخاطر الصحية المعروفة للتعرض لأشعة الشمس تفوق بكثير المخاطر المحتملة لامتصاص المواد الكيميائية الواقية من الشمس.

ومع ذلك ، توصي مجموعة العمل البيئي EWG  بتجنب واقيات الشمس الكيميائية التي تحتوي على أوكسي بنزون ​​بسبب مخاوف من أن هذا المكون قد يعطل الهرمونات ويسبب تفاعلات حساسية الجلد.

أفوبينزون ( هو مكون قابل للذوبان في الزيت يستخدم في منتجات واقية من الشمس لامتصاص الأشعة الفوق بنفسجية )

أوكسي بنزون ( هي مادة كيميائية طبيعية توجد في العديد من النباتات المزهرة ويستخدم في منتجات الوقاية من أشعة الشمس لفعاليته في منع الاشعة فوق البنفسجية )

أوكتوكريلين ( مركب عضوي يستخدم كعنصر في واقيات الشمس ومستحضرات التجميل )

هوموسلايت ( مركب عضوي يستخدم في مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس يتكون من حمض الساليسيك )

اوكتيسالات ( هو سائل بدوم لون يستخدم لامتصاص الأشعه فوق البنفسجية وعادة ما يتم مزجه مع مكون آخر لاعطاء نتائج افضل)

أكتوينوكسات ( مركب عضوي مكون من كريمات الوقاية من أشعة الشمس وبلسم الشفاه يتكون كم حمض ميثوكسيسيناميك وأيثل هكسانول)

يحذر الدكتور ماكجريجور أيضًا من استخدام واقيات الشمس الكيميائية عند السباحة في المسطحات الطبيعية . وجدت دراسة نشرت في يناير 2019 في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن مكونات واقية من الشمس الكيميائية الشائعة مثل أوكسي بنزون ​​قد تضر الشعاب المرجانية. لهذا السبب ، حظرت بعض الوجهات السياحية ، بما في ذلك هاواي ، أوكسي بنزون ​​.

وجدت دراسة نُشرت في مايو 2021 في مجلة  ( Nature Scientific Reports)  أن الميثيلين الأزرق ، وهو صبغة ودواء معمل شائع ، يظهر بشكل شائع حديثاً كمكون بديل للوقاية من أشعة الشمس وهو فعال في منع الأشعة فوق البنفسجية وآمن على البيئة وفي الوقت نفسه ، تم اعتماد المكونات الموجودة في واقيات الشمس المعدنية - أكسيد الزنك وأكسيد التيتانيوم - بشكل عام على أنها آمنة وفعالة من قبل إدارة الغذاء والدواء.

ماهي  إيجابيات وسلبيات واقيات الشمس المعدنية والكيميائية؟

إيجابيات واقي الشمس الكيميائي

واقيات الشمس الكيميائية فعّالة وسهلة الاستخدام ، وعلى عكس واقيات الشمس المعدنية ، فهي لا تترك طبقة بيضاء على الجلد. علاوة على ذلك ، تعمل واقيات الشمس الكيميائية بشكل أفضل في الاختبارات المنفذة التي تبحث في المدة التي تحمي فيها الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ، كما يقول الدكتور بلوخ.

سلبيات واقي الشمس الكيميائي

قد تسبب واقيات الشمس الكيميائية تفاعلات جلدية لدى بعض الأشخاص. يقول بلوخ إن واقيات الشمس الكيميائية يمكن أن تسبب حساسية لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة ، وتزيد من حدّة الكلف والوردية. وفقًا لـ AAD ، فإن الكلف هو حالة جلدية شائعة ينتج عنها بقع بنية على الوجه والساعدين والرقبة ، بينما ينتج عن العد الوردي بقع حمراء وبثور صغيرة على الخدين والأنف والجبهة.

 

العدّ الوردي( مرض جلدي شائع يسبب تورد واحمرار وظهور الاوعية الدموية على الوجه ويؤدي في بعض الاحيان الى ظهور بثور صغيرة مملوئة بالصديد )

إيجابيات الواقي الشمسي المعدني

المكَوِّنانِ الأكثر شيوعًا في واقيات الشمس المعدنية ، وهما ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك ، هما المكونان الوحيدان الواقيان من الشمس المعترف بهما عمومًا على أنهما آمنان وفعالان من قبل إدارة الغذاء والدواء. يقول بلوش: "[الواقيات الشمسية المعدنية] أكثر أمانًا للأشخاص المهتمين بالتعرض طويل الأمد للعناصر الكيميائية.

تعتبر واقيات الشمس المعدنية مثالية أيضًا للأطفال والأشخاص ذوي البشرة الحساسة والمصابين بالكلف. يوضح بلوخ: "يمكن أن يؤدي تشتت حرارة واقيات الشمس الكيميائية إلى تفاقم الكلف".

وعلى عكس واقيات الشمس الكيميائية ، التي تستغرق عادةً من 20 إلى 30 دقيقة لامتصاصها في الجلد ، توفر واقيات الشمس المعدنية حماية فورية . يمكن أيضًا وضع واقيات الشمس المعدنية على المكياج ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى.

سلبيات الواقي الشمسي المعدني

نظرًا لأن الواقي الشمسي المعدني سميك ويوضع فوق الجلد ، فقد يساهم في ظهور البثور لدى الأشخاص المعرضين لحب الشباب. يقول بلوش: "قد تستفيد البشرة المعرضة لحب الشباب أو المختلطة من مزيج من المكونات المعدنية والكيميائية". وفي الوقت نفسه ، يوصي الطبيب بدمج منتجات واقية من الشمس مع إضافات مضادة لحب الشباب مثل النياسيناميد

 يعتبر مقاوم لفرط التصبغ وتفتيح البقع الداكنة ولهذا يستخدم النياسيناميد في مراهم تفتيح البشرة ويستخدم في علاج حب الشباب والوقاية من سرطان الجلد والكثير من الفوائد الاخرى .

من الصعب أيضًا استخدام واقيات الشمس المعدنية ، وهي تميل إلى ترك طبقة بيضاء على الجلد (بفضل وجود ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك) ، وتحتاج إلى استخدامها بشكل متكرر أكثر من واقيات الشمس الكيميائية ، كما يقول بلوش.

مع ذلك ، استمرت واقيات الشمس المعدنية طويلاً على مر السنين ، وهناك خيارات في السوق لن تترك طبقة بيضاء على بشرتك. يقول ماكجريجور: "اسأل خبيرًا وجرب القليل للعثور على الشخص الذي يعجبك".

الخلاصة:

الواقيات المعدنية هي الأفضل  ، تعتبر الواقيات الشمسية المعدنية هي الخيار الأفضل والأكثر صحة بشكل عام. "أخبر مرضاي أن واقيات الشمس المعدنية تشبه الوجبة الصحية المطبوخة في المنزل ، [بينما] واقيات الشمس الكيميائية تشبه الوجبات السريعة للواقيات من الشمس." يقول بلوخ. عادةً ما تستغرق واقيات الشمس المعدنية وقتًا أطول لتدليكها على بشرتك وتحتاج إلى استخدامها بشكل متكرر ، ولكنها قد تكون أكثر أمانًا للاستخدام على المدى الطويل.

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  باستخدام واقي من الشمس واسع الطيف يحميك من كلا النوعين من الأشعة فوق البنفسجية: UVA   & UVB  بقيم SPF 30  أو أعلى ، مع التأكد من إعادة تطبيقه كل ساعتين على الأقل  .