كيف تعرفي كريمات الترطيب الجيدة وكيف تختاري الافضل منها وما هي علاقة البكتيريا بكل ذلك

كيف تعرفي كريمات الترطيب الجيدة وكيف تختاري الافضل منها وما هي علاقة البكتيريا بكل ذلك

كيف تعرفي كريمات الترطيب الجيدة وكيف تختاري الافضل منها وما هي علاقة البكتيريا بكل ذلك

إذا كان هناك عنصر واحد للعناية بالبشرة يعطيك أفضل النتائج للحصول على بشرة رطبة ومشرقة ، فهو حمض الهيالورونيك. ستجده كعنصر فعّال في كل منتجات العناية بالبشرة وخاصة في فئة المرطبات تحت أشعة الشمس - الأمصال والمنظفات والمرطبات والمزيد. هناك سبب لوجوده في كل مكان: لا يقوم حمض الهيالورونيك بعمل مرطب فقط عندما يتعلق الأمر بترطيب الجلد ، ولكنه يقلل من علامات الشيخوخة ، لأن البشرة الممتلئة والمرطبة تجعل الخطوط الدقيقة والتجاعيد أقل وضوحًا.

إليك بعض الحقائق المثبتة التي تتطرق إلى أساسيات حمض الهيالورونيك.

ما هو حمض الهيالورونيك؟

من الناحية العادية ، إنها مجموعة من جزيئات السكر تسمى السكريات ، وفقًا لدراسة سابقة. تعمل هذه الجزيئات على تلطيف وترطيب الجسم ، وتوجد بشكل طبيعي في الأنسجة الضامة في الجسم .

بمرور الوقت ، تنخفض مخزونات الجسم من حمض الهيالورونيك. أظهرت الأبحاث أن التقدم بالعمر هو أحد الأسباب ، لكن العوامل البيئية - مثل التدخين وتلوث الهواء - تعمل أيضًا على تسريع هذه العملية ، وفقًا لدراسة سابقة أخرى. هذه هي الأخبار السيئة.

والخبر السار هو أن المنتجات الموضعية  التي تحتوي على حمض الهيالورونيك ، سواء كجزء من قائمة المكونات في اي مرطب ، يمكن أن تساعد في إعادة بناء تلك الخلايا المستنفذة، كما تقول بوني جاسكيه ، طبيبة الطب الباطني في المركز الطبي في بيل تشاس ، لويزيانا.

يمتص حمض الهيالورونيك جزيئات الماء ويرتبط بها ويزيد من نسبة الماء في الجلد "، كما يقول شاري مارشبين ، طبيب أمراض جلدية حاصل على شهادة البورد في عيادة خاصة في مدينة نيويورك". يقول الدكتور مارشبين أنه يمكن أن يمتص اكثر من ألف ضعف من وزنه ماء .

ما هي فوائد حمض الهيالورونيك؟

تتمثل الفائدة الرئيسية لحمض الهيالورونيك في الترطيب والقدرة المذهلة على الاحتفاظ  بالرطوبة. لفهم مدى أهمية الرطوبة للبشرة ، عليك أولاً أن تعرف أن الجلد المصاب بالجفاف - عندما لا تحتوي الطبقة العليا من الجلد على كمية كافية من الماء - يبدو جافًا وخشنًا ومتقشرًا ، كما يقول مارشباين .

إنها ليست مجرد مسألة تتعلق بالجمال والبشرة . يمكن أن تكون البشرة الجافة غير امنة على صحتك ايضا. يقول مارشباين: "لا تستطيع البشرة الجافة الحفاظ على حاجز جلدي سليم بشكل مناسب ، مما يجعل الجلد أكثر عرضة للجفاف والتقشر من المصادر الخارجية والبيئية". عندما لا يكون حاجز الجلد سليمًا  ، يمكن أن يسمح للبكتيريا بالدخول ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات البكتيرية ، وفقًا لدراسة أقيمت في احد المراكز . يمكن أن تلعب الحواجز الجلدية الضعيفة دورًا في العديد من الأمراض الجلدية ، بما في ذلك الجلد الجاف والتهاب الجلد البكتيري  والوردية وحب الشباب ، وفقًا لدراسة في مجلة الحساسية والعلاج.

 إذن تريد الحصول على بشرة رطبة. يقول مارشباين: "إن ترطيب البشرة مهم لأن البشرة الرطبة  تبدو أكثر نضارة وصحة وحيوية". وأصغر سنا أيضًا ، إذا كان هذا أحد أهدافك. وفقًا لبعض الأبحاث ، ترتبط شيخوخة الجلد بفقدان رطوبة الجلد ، وحمض الهيالورونيك هو المكون الرئيسي عندما يتعلق الأمر بمكافحة هذه العلامات. يقول الدكتور جاسكيه: "نظرًا لخصائصه في امتصاص الماء ، يمكن لحمض الهيالورونيك أن ينقي ويعيد تلك المناطق الجافة أو الخشنة أو" المجعدة ".

 

وجدت دراسة صغيرة نُشرت في مايو 2016 في احدى المراكز أن الكريمات المضادة للجفاف التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على حمض الهيالورونيك قللت من عمق التجاعيد حول الشفاه والعينين بنسبة 10 إلى 20 بالمائة خلال فترة ثلاثة أشهر. كما تحسن شد الجلد بنسبة 13 إلى 30 بالمائة.

 

يوصي جاسكيه بشراء المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك خلال فصل الشتاء خاصةً عندما يكون الجلد أكثر جفافاً. ولكن حتى أولئك الذين لا يعانون من الجفاف سيرغبون في إضافة حمض الهيالورونيك إلى روتين العناية بالبشرة. يقول كينيث روثاوس ، دكتوراه في الطب ، وهو جراح تجميل حاصل على شهادة البورد في جراحة التجميل في روثاوس في مدينة نيويورك ، إنه مسؤول عن إعطاء الجلد توهجًا صحيًا. يوصي الطبيب بالمرطب المعبأ بالهيالورونيك للأشخاص من جميع الأعمار. "ليس من السابق لأوانه أبدًا بدء روتين جيد للعناية بالبشرة"

لأنواع الثلاث لحمض الهيالورونيك:

 كيف تختلف؟

هناك ثلاثة أنواع من حمض الهيالورونيك:

١. يقول جاسكيت إن حمض الهيالورونيك المتحلل هو حمض الهيالورونيك الذي تم تفتيته إلى عناصر صغيرة بما يكفي للتغلغل في الجلد. إنه مرطب ، لكنه ليس الخيار الأكثر ملائمة ، لذا فهو الأفضل للأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية أو مختلطة ( بشرة جافة ودهنية) ، لأن أنواع البشرة هذه يجب ان  ننـــتبه الى  الإفراط  في الترطيب عليها.

 

٢.يقول جاسكيت إن هيالورونات الصوديوم تتغلغل بشكل أعمق في الجلد وتقدم نتائج أفضل ، على الرغم من أن التأثيرات لا تدوم طويلاً. "هيالورونات الصوديوم هي الأفضل للأشخاص الذين لديهم بشرة عادية ، لأنها تسمح للرطوبة بالتغلغل إلى الداخل ، لكنك لا تحتاج حقًا إلى تأثير قوي طويل الأمد".

 

٣.أسيتيل الصوديوم له فوائد هيالورونات الصوديوم ولكن مع نتائج تدوم طويلاً. إنه الأفضل للأشخاص الذين يحتاجون إلى ترطيب طويل الأمد، مثل أولئك الذين يعانون من جفاف الجلد ، أو أولئك الذين يعيشون في مناخات جافة ، أو أولئك الذين يبحثون عن منتج لأشهر الشتاء الجافة.

هناك أيضًا حمض الهيالورونيك القابل للابتلاع ، وهو عبارة عن كبسولة مليئة بالمكوّن. الفكرة هي أنه من خلال تناول مُكَمِّل ، ستكون مستويات حمض الهيالورونيك ثابتة وستستمر التأثيرات ، وفقًا لدراسة نُشرت في يوليو 2017 في طب الأمراض الجلدية السريرية والتجميلية. ويبدو أنه له تأثير قوي: وجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا 120 ملليجرامًا من حمض الهيالورونيك يوميًا لمدة 12 أسبوعًا قد تخصلوا من تجاعيد بشرتهم وحالة بشرتهم العامة ممتازة.

 

 هل لحمض الهيالورونيك أي آثار جانبية يجب أن نقلق بشأنها؟

يقول مارشباين إن حمض الهيالورونيك آمن بشكل عام لجميع أنواع البشرة ولا يؤدي عادةً إلى أي ردود فعل سلبية عند استخدامه موضعيًا. يقول الدكتور روثاوس: "حمض الهيالورونيك مادة طبيعية في بشرتنا ، ونتيجة لذلك لا ينبغي للمرء أن يتوقع أي آثار سلبية". "عندما يشتكي المرضى من طفح جلدي أو مشاكل أخرى متعلقة بالمنتجات المحتوية على حمض الهيالورونيك ، فغالبًا ما يكون ذلك نتيجة لمشكلة في مكون آخر او لردائة التصنيع لذلك يجب البحث عن مصدر موثوق للشراء المنتج بطريقة وضمان الحصول على الفاعلية القصوى والامنة ايضا او لوجود بعض المكونات الاخرى  مثل أحد المواد الحافظة." تعمل المواد الحافظة على إطالة عمر المنتج ، لكن بعضها ، بما في ذلك البارابين وإطلاقات الفورمالديهايد والأيزوثيازولينون ، يمكن أن يؤدي إلى حدوث تهيج ، وفقًا لـ لأحد مراكز البحث .

تجدر الاشارة الى اننا في لا تحتوي اي من منتجاتنا على البارابين او الفومالديهايد او الايزوثيازولنون والتي تعتبر من احد مسببات تهيج البشرة المحتملة  ويستعاض عنها بمكونات اكثر امنا وفاعلية لضمان اقصى درجات الحرص على منح منتج ذو هامش امان عالي .

يشير مارشباين إلى أن حمض الهيالورونيك موجود أيضًا في عدد كبير من مواد الحشو القابلة للحقن ، وبينما يعتبر المكون نفسه آمنًا ، إلا أن الإجراءات قد تكون محفوفًة بالمخاطر ويجب أن يقوم به طبيب معتمد من قبل البورد الأمريكي للأمراض الجلدية أو المجلس الأمريكي للجراحة.

استخدام حمض الهيالورونيك : ما الذي تبحث عنه في كريمات ترطيب البشرة وكيف تحصلي على كريم ترطيب عالي الفاعلية  ؟

قم بتسمية منتج العناية بالبشرة ، ومن المحتمل أن يكون هناك منتج يحتوي على حمض الهيالورونيك. ستجد المكون في العديد من المنتجات ، بما في ذلك:

الإبر

الأقنعة الورقية( الماسك)

كريمات العين

المرطبات

المنظفات

علاجات الشفاه

قبل شراء منتج موضعي ، اتبع هذه الخطوات.

اولا: تحقق من عدم وجود مسببات الحساسية وايضا من الجيد وجود  فيتامين سي مع الهايلورونك اسيد 

يقول جاسكيه احترس من أي مكونات لديك حساسية منها أو تسببت في تهيج البشرة في الماضي .

ثانيا : ابحث عن وزنه الجزيئي  عندما تبحث عن منتج ، تحقق لمعرفة ما إذا كان الوزن الجزيئي مدرجًا او على الاقل اسأل مزود الخدمة الذي قمت بالشراء منه . إنه ليس مهما جدا، ولكنه يستحق البحث عنه لأنه يمكن أن يوفر لك فكرة عن مدى فعالية المنتج. يمكن للأحماض ذات الأوزان الجزيئية المنخفضة (50 كيلودالتون مقابل 2000 ، على سبيل المثال) أن تدخل الى الجلد بسهولة وقد ثبت أنها أكثر فاعلية في إخفاء التجاعيد ، وفقًا لما ذكرته إحدى الدراسات السابقة. وجدت هذه الدراسة أنه حتى تركيز 0.1 في المائة من حمض الهيالورونيك أدى إلى زيادة الترطيب والمرونة ، على الرغم من أن معظم المنتجات تحتوي على 1 أو 2 في المائة.

 

 ثالثا : تحقق مما إذا كان الكحول من ضمن المكونات. يمكن أن يُبطِل الكحول فوائد الترطيب للمكون. يقول جاسكيه: "كحول الأيزوبروبيل شديد الجفاف ويمكن أن يترك الجلد عرضة للتشقق ، مما يسمح بتشقق الجلد وربما دخول المهيجات والبكتيريا إلى داخل الجلد والتسبب بآثار سلبية ". "بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتسبب" تأثير التجفيف "في أن تصبح الخلايا أقل امتلاءً ، وهو التأثير العكسي الكامل لما نريد." تقول أن ننظر في قائمة المكونات اذا كانت تحتو على الكحول . يقول جاسكيه إن المكونات مدرجة بترتيب التركيز ، لذلك إذا كان أحد المكونات في الستة الأولى ، فقد يكون المنتج مجففاً.

 رابعا : تجنب وجود  العطر في المنتج

  يقول نازانين سعيدي ، العضو المنتدب لقسم الليزر والجراحة التجميلية في في ولاية بنسلفانيا

   إن المنتجات ذات العطور المضافة يمكن أن تسبب تهيجًا أو تشققاً لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة ، لذلك من الأفضل الابتعاد عنها . يمكن أن يؤدي العطر أيضًا إلى التهاب الجلد التماسي ، وهو طفح جلدي يمكن أن يظهر بعد دقائق إلى أيام من ملامسة المحفز ، كما تقول كليفلاند كلينك.

خامسا : لا تبتعد عن المنتجات التي تحتوي على الماء.

غالبًا ما سترى أن الماء هو المكون الأول في منتج حمض الهيالورونيك. قد يبدو كعنصر عديم الفائدة ، كما لو أنه يخفف من فاعلية المنتج ، لكنه في الواقع يساعد في جعل حمض الهيالورونيك أكثر فعالية. يقول جاسكيه: "إن وجود منتج يعتمد على الماء - بدلاً من الكريم أو الزيت أو المثبت - سيسمح للمنتج بالتغلغل للجلد بشكل أسهل".

ونحن كذلك في تركيبة وفرنا عليك عناء البحث عن كل هذه التفاصيل ونعلم ايضا ان في بعص الاحيان يصعب الحصول على كل هذه المعلومات الدقيقة لعدم توفرها على المنتج وذلك مؤسف او لعدم احاطة مقدم الخدمة بهذه التفاصيل ، اطلعي على اقسامنا واختاري ما يلائم احتياجاتك واترك الامر علينا .

ولكن،  ما هي علاقة البكتيريا بالامر ؟

تقليديا كان المكون البطل في هذا المقال وهو الهايلورنيك اسيد الموجود في كريمات الترطيب الجيدة ينتج بطرق مختلفة منها عن طريق  استخلاصه من اعلى شعيرات الراس لبعض الطيور مثل الديك ، ومع تقدم التقنيات اصبح انتاجه بكميات اكبر ليلبي الطلب المتزايد على هذا المكون من خلال التخمر البكتيري ، ينصح دائما باستشارة ذوي الخبرة للحصول على هذا المركب عن طريق الكريمات او السيروم  بالجودة الجيدة

وبالنهاية ، نود القول ان من المهم ان يحتوي كريم الترطيب على مركب الهايلورونيك اسيد بتركيز جيد ، ومع ذلك لا يمكن الجزم بالقول ان جميع المستحضرات  التي تحتوي على هذا المركب سوف تمنحك الترطيب المنعش الذي تبحثي عنه ، وذلك لان ليست كل هذه المنتجات تراعي النقاط العلمية الدقيقة التي اسلفنا ذكرها في هذا المقال ، ولاننا في تركيبة نرتكز على العلم والمعرفة على دراية مسبقا باهمية هذه التفاصيل الدقيقة وناخذها بعين الاعتبار عند انتاج اي من مستحضراتنا ولذلك لنكون الرائدون بانتاج علاجات تجميلية  ذات جودة منفردة عن الاخرين وذلك لاننا نبعتد عن الانتاج التجاري الذي لا يراعي التفاصيل العلمية ولا يهتم اذا كان هذا المستحضر مبني على الاسس العلمية الصحيحة  .