هل مكملات الكولاجين هي سر الجمال والشباب الدائم ام مجرد شعارات تسويقية ؟

هل مكملات الكولاجين هي سر الجمال والشباب الدائم ام مجرد شعارات تسويقية ؟

هل مكملات الكولاجين هي سر الجمال والشباب الدائم ام مجرد شعارات تسويقية ؟

هل مكملات الكولاجين هي سر الجمال والشباب الدائم ام مجرد شعارات تسويقية ؟

ربما سمعت عن مكملات الكولاجين باختلاف أشكاله مثل الحبوب او الشراب او منها ما هو على شكل مسحوق  وايضا منها ماهو من مصادر مختلفة مثل البحري او البقري ، ولكن يبقى السؤال الاهم هل حقا استهلاك هذه المكملات ذات التكلفة المرتفعة نسبيا ينعكس بالنفع وبالاثر الواضح والملموس على صحة البشرة ام هي مجرد عبارات تسويقية ؟

الكولاجين هو بروتين ينتجه الجسم بشكل طبيعي، يمنح الكولاجين الذي يقوم الجسم بانتاجه المرونة والامتلاء للجلد ويربط انسجة الجسم والعظام بعضها ببعض  ويشكل جزءا كبيرا من تكوين العظام وهذا جزء من وظيفة بروتين الكولاجين وبالطبع نرغب دائما بالمحافظة على كمية جيدة منه داخل اجسامنا ولكن هل لو قمنا باستهلاك كميات مصنعة منه وادخلنا هذا  الكولاجين المصنع الغريب الى داخل اجسامنا سوف يضاهي بالنتيجة الكولاجين الاصيل الموجود طبيعيا في جسمنا .

حسنا ، لسنا هنا في تركيبة للمجاملة او لترويج ادلة علمية ضعيفة او كلام ذو مغزى تسويقي ، بالحقيقة مكملات الكولاجين ما زالت تحتاج الى الكثير من الاثباتات بالدراسات العلمية المحايدة ذات الجودة العالية .

لنجعل التفاصيل العلمية  ابسط ,

الكولاجين يحتوي على حمض اميني يسمى الهيدروكسي برولين وهو ما يميز الجلد الشاب ، بروليل هيدروكسي برولين جزء من الكولاجين يتكون من اثنان من الحمض الاميني ، ووجد بالاختبارات بان له القدرة على تحفيز انتاج الهايلورونيك اسيد وهو مركب طبيعي بالجسم يساعد على زيادة معدل الرطوبة داخل الجلد .

لسوء الحظ ليس لدينا قدرة كبيرة على التحكم بالنظام الحيوي الخاص بنا او ان نملي على اجسادنا ان تحول ما نتناوله الى هذا البروتين او ذاك  ، على سبيل المثال عندما نتناول كمية من هذه المكملات بغض النظر عن نوعها او مصدرها فانها تسلك القناة الهضمية وصولا  الى الامعاء حيث يتم امتصاص الغالبية مما نتناوله  ويتم تكسيرها هناك بواسطة الانزيمات الهاضمة الى سلسة صغيرة من ثلاث احماض امينية على الاكثر وذلك حتى يتسنى امتصاصها، حسنا ثلاث احمض امينية ليس بالكثير هذه الاحماض الامينية تتشكل داخل جسمنا للتنتج انواعاً متعددة من البروتينات المختلفة وللاسف لايمكن ان تقول لجسمك ارجو ان  تجعل من هذه الاحماض الثلاث بروتين الكولاجين ! بالطبع سوف تتشكل لتكون انواع مختلفة  اخرى من البروتينات .

ولكن ماذا عن الحملات التسويقية  والدراسات المقدمة والوعود الرنانة ام هناك شيء لايتم الافصاح عنه ؟

الجملة الاكثر شهرة ورواجا للحملات التسويقية لهذه المنتجات " بناءا على العديد من الدراسات التي اجريت على هذا المنتج .."

الدراسات  والنتائج ( التي تمت تحت اشراف الشركات الصانعة) وراء هذه الادعاءات مرت عبر العديد من المراحل التنقيحية وادى ذلك الى ان تكون النتائج اكثر تحيزا تجاه النتائج الجيدة التي تراعي مصالح القائمين على هذه الدراسات وهم بالطبع  في اغلب الاحيان شركات التصنيع ، بالاضافة الى ان اغلب هذه الدراسات اجريت على الفئران او الجرذان داخل المختبرات ، وما يحصل بالمختبر من نتائج  ليس بالضرورة ان يحصل بالتمام على جسم الانسان .

وايضا هناك عدة مشاكل في هذه الدراسات التي اجريت على مكملات الكولاجين وهي ان هذه المكملات تحتوي على الكثير من المكونات غير الكولاجين مثل ( الفايتمينات المختلفة و المعادن ) وهذا يعني في حال اثبتت احد هذه الدراسات واظهرت نتائج صحيحة وغير متحيزة لا يمكن التاكيد بشكل قاطع ان هذا التحسن هو حتما من الكولاجين  وذلك  لان المنتج الواحد يحتوي على العديد من المكونات الاخرى غير الكولاجين ، وتبقى نتائج هذه الدراسات محل شك تجاه موضوعيتها وحيادها وتفتقد الى الصلابة العلمية التي تثبت بالدراسات العلمية ذات المعايير المناسبة والتي تعطي ادلة ونتئاج يمكن الاعتماد عليها.

ما هي البدائل الاكثر عملية والاكثر اعتمادية ؟

لحسن الحظ هناك العديد من المركبات التي اثبتت فاعيلتها بالدليل القاطع وعبر الكثير من السنوات من التجربة والتي يمكن التنبوء بنتائجها بدقة وكذلك معروفة التاثيرات الايجابية على البشرة وايضا ذات هامش الامان المرتفع عند استعمالها بالطرق السليمة .

 على سبيل المثال لا الحصر تعتبر المنتجات الموضعية التي تحتوي على فايتمين A  ومشتقاته مثل الريتينول المعيار الذهبي بالاوساط المختصة لتحفيف من التجاعيد واعادة ضبط الطبقة الجلدية الخارجية وارجاعها بعض السنوات الى الوراء باستعمالها بالتراكيز الصحيحة وتحت اشراف طبي مختص .

وايضا هناك الهايلورونيك اسيد ذو الوزن الجزيئي المنخفض  الذي اثبت كفاءة جيدة  بمنح  الترطيب واعطاء المرونة والامتلاء للجلد فقط  باستعماله بالطريقة الصحيحة واختيار المنتجات ذات الجودة العالية والمصنعة وفق الاسس العلمية السليمة .

وايضا استعمال فايتمين  سي والجلايكوليك اسيد على شكل كريمات او سيروم للبشرة بالتراكيز الصحيحة ومراعاة الاس الهيدروجيني للمنتج واتباع التعليمات الصحيحة للاستعمال .

ما زال هناك خيرات ممتازة مثبتت  الفاعلية بالاختبارات المحايدة والمجربة عبر العديد من السنوات وبل العقود والتي يمكن ان تعطي نتائج ممتازة عند فهم طريقة عملها وكيفية دمجها مع المكونات الصحيحة الاخرى ، ونحن هنا  في تركيبة على ثقة بان ما نقدمه للمجتمع من منتجات وحلول مختلفة  او حتى نصائح معتمدين على ما تم اثباته بالفعل ونقدمه باعلى مستوى على شكل حلول ممتازة وذات نتائج واعدة بعيدا عن اخذ هذا المجال في منحنى تجاري او مادي بحت  وذلك لاننا ببساطة نرتكز على العلم والمعرفة السليمة  .