هل يقتصر الكافيين على جعلك اكثر تنبها في الصباح ام له ايضا دور في صحة البشرة والجلد ؟ وماهي فوائده بالتحديد ؟

  • الصفحة الرئيسية
  • المقالات
  • هل يقتصر الكافيين على جعلك اكثر تنبها في الصباح ام له ايضا دور في صحة البشرة والجلد ؟ وماهي فوائده بالتحديد ؟
هل يقتصر الكافيين على جعلك اكثر تنبها في الصباح  ام له ايضا دور في صحة البشرة والجلد ؟ وماهي فوائده بالتحديد ؟

هل يقتصر الكافيين على جعلك اكثر تنبها في الصباح ام له ايضا دور في صحة البشرة والجلد ؟ وماهي فوائده بالتحديد ؟

لنخبرك بالقصة ,,

لم يعد الكافيين مخصصًا للصباح فقط .

يكتسب هذا المكون البسيط والفعال زخمًا كبيراً في عالم الجمال ، بفضل شعبيته على مواقع التواصل الإجتماعي والمشاهير الذين يقولون إن منتجات العناية بالبشرة المليئة بالكافيين هي طريقة سريعة وفعّالة لمنح وجهك القليل من الانتعاش وبأسعار مقبولة.

لماذا يُضَاف الكافيين إلى منتجات العناية بالبشرة ؟

قد يبدو الامر غريبا ويصعب تصديقه الّا أنه حقيقي ، مختصين العناية بالبشرة اللذين يضعون الكافيين غالبا هم  على صواب .

الكافيين هو مضيق  للأوعية الدموية ، مما يعني أنه يجعل الأوعية الدموية الخاصة بك أصغر وأضيق ، كما يقول جيفري هسو ،

) جيفري هسو طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس الإدارة والمدير المشترك لأمراض الجلد في شيكاغو .(

يقول الدكتور هسو: "عند استخدامه في العناية بالبشرة ، يقلل الكافيين من تدفق الدم إلى الجلد ويجعله يبدو أكثر إشراقًا وأكثر تفتحاً ".

"غالبًا ما يُنظر إليه على أنه عنصر مضاد للشيخوخة أو يعمل على تنعيم وإخفاء التجاعيد والعناية بالوجه والعناية بالعيون وحتى العناية بالجسم."

الحل لجعل منتجات العناية بالبشرة فعّالة هو التركيبة المناسبة للبشرة على وجه الخصوص  ،

)عند استخدام الكمية المناسبة من الكافيين ، يمكن أن يكون مكونًا فعالًا لإنعاش بشرتك ، والقضاء على الهالات السوداء تحت العين ، وتقليل الانتفاخ في وجهك(

يوضح الطبيب هسو أن العديد من الدراسات ، مثل تلك التي نُشرت في المجلة الدولية لعلوم التجميل ، تُظهر أن جزيئات الكافيين صغيرة بما يكفي لتمريرها عبر الطبقات العليا من بشرتك ، لذلك يمكنها حقًا المرور بداخل المسامات والقيام بعملها داخل الأدمة )الجلد(

)ولكن وجب الإشارة إلى أنه اذا احتوى المنتج على الكافيين لا يعني أنه سيعطيك كل النتائج والفوائد اللتي ترجوها وتبحث عنها بل يجب البحث عن منتجات مصممة بجودة وعالية بحيث تسمح بتوصيل مركب الكافيين الى داخل بشرتك كما يتم تصميمه بعناية لدى  خبراء تركيبة  .(

يقول الطبيب: "لكي يكون الكافيين فعالا كما ذكرنا ، يجب أن يُعطى بجرعات عالية التركيز". "أوصي دائمًا المرضى بالذهاب مع منتجات العناية بالبشرة من الدرجة الطبية ، حيث إنها مدعومة بدراسات مضبوطة تثبت تركيبات المنتجات وشفافية المكونات وفعاليتها."

عند تقييم ملصقات العناية بالبشرة ، فإن المصطلحات التسويقية مثل "مثبت إكلينيكيًا" و "درجة احترافية" ليست بالضرورة مرادفة ل "الدرجة الطبية" ،

ما هي الفوائد المحتملة للكافيين على البشرة ؟

يعمل الكافيين بشكل أساسي من خلال الدورة الدموية ، لذا فهو يعطي نتائج سريعة  ويقي ضد الإجهاد التأكسدي ، ومضاد لالتهابات البشرة ، كما تقول الطبيبة رودني (طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة من مجلس الإدارة ومؤسس مركز التجميل والجلدية في فولتون ، ميريلاند. (

قد يساعد الكافيين أيضًا في الحماية من التلف الجلدي الناتج عن التعرض للضوء ، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد بعد التعرض لأشعة الشمس. يقول الدكتور رودني: "تشير الدراسات إلى أن الكافيين يساعد عند استخدامه بعد التعرض لأشعة UVA و UVB". )الاشعة فوق البنفسجية (  "ستحصل على هذه النتائج الفورية والحماية من الإجهاد التأكسدي ، لكن يمكن أن يتضاءل بمرور الوقت. (يجب أن تشتمل منتجات العناية بالبشرة على مكونات فعّالة أخرى يمكن أن تساعد في تحسين بشرتك ".(

تقول رودني إن بعض المكونات الأخرى الفعّالة للبشرة تشمل الصبار وزيت شجرة الشاي وزبدة الشيا وفيتامين سي وزيت الجوجوبا.

وتوضح قائلة: "تحتوي كل هذه العناصر على مضادات الأكسدة ، التي تعمل على إبطاء الإجهاد التأكسدي وقد تساعد في استعادة الخلايا التالفة" .

*زيت الجوجوبا هو زيت يستخدم للبشرة والشعر وقد شاع استخدامه مؤخرا له العديد من المزايا فهو غني بفيتامين ب والزنك وللسيلينيوم وغيرها

*زبدة الشيا عبارة عن دهن ذو لون عاجي يستخرج من جوزة شجرة الشيا الأفريقية عن طريق الغليان والخلط وتستعمل بشكل كبير في مستحضرات التجميل والمراهم

* بالحديث عن البشرة اللتي تتعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن الكافيين قد يكون له خصائص مضادة للسرطان ، كما يقول الطبيب هسو:

في إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران ، على سبيل المثال ، آسْتُخدِّمَ الكافيين موضعيا  لتعزيز موت الخلايا المتضررة من حروق الشمس.

كما يقول ، مشيرًا إلى ورقة نُشرت في ديسمبر 2021 في مجلة علم الأحياء والطب والكيمياء الحيوية. "توصل الباحثون إلى أن الكافيين الموضعي يؤدي إلى موت الخلايا الفعلي لسرطان الخلايا الحرشفية وأورام الجلد الحميدة"

بالطبع ، هناك حاجة لتجارب سريرية واسعة النطاق لمعرفة ما إذا كان البشر سيشهدون نفس التأثيرات المضادة للسرطان.

هل هناك سلبيات لاستخدام الكافيين في العناية بالبشرة؟

يقول رودني إن الجانب السلبي الرئيسي هو أن فوائد الكافيين للبشرة تعمل لفترة قصيرة فقط ، على غرار شرب فنجان من القهوة.

"الكافيين هو حل مؤقت ولن يعالج التجاعيد أو أكياس تحت العين ولكن من الممكن جعل مفعوله يدوم بشكل اطول اذا تم تصميم الكريم او السيروم الذي يحتوي على الكافيين  ليدوم فترة اطول على سطح البشرة " ، كما تقول. "لا يزال يتعين عليك استعمال عناصر أخرى للعناية بالبشرة تعمل بشكل جيد مع هذا المنتج وتستهدف مشكلة بشرتك المحددة على المدى الطويل." ومن الأمثلة على ذلك منظف بحمض الساليسيليك ، وأمصال تحتوي على فيتامين سي ونياسيناميد ، ومرطبات بالسيراميد ، وواقي من الشمس طويل الأمد ، كما تقترح رودني .

يمكن أن يتسبب الكافيين أيضًا في تهيج بشرتك ، مما يتسبب في الاحمرار بسبب تدفق الدم المتزايد. إذا كانت بشرتك حساسة أو لديك حساسية من الكافيين ، فقد ترغب في البدء باختبار هذا المكون بجرعات صغيرة على جزء محدود من بشرتك.

أقترح عليك إجراء الاختبار على رقعه صغيرة من جلدك ، بحجم عشرة سنتيمترات خلف الأذن ، يقول الطبيب هسو. "افعل ذلك عدة مرات وشاهد كيف يتفاعل الجلد قبل استخدامه."

خلاصة القول يمكن ان يكون لمركب الكافيين عند استثماره بالطريقة الصحيحة ووضعه بالكريمات او السيروم بالطريقة المناسبة ان يكون له تاثيرات ممتازة على مظهر الجلد عند استعماله بالتراكيز الامنة والفعالة كما اعتدنا ان نفعل في تركيبة ويجب على العموم اتباع الارشادات الصحيحة عند استعمال اي من المنتجات لضمان الحصول على النتيجة المثالية .